سعادة رئيس مجلس الأوقاف السنية يتسلم الملخص التنفيذذي للتقرير الاستراتتيجي للأوقاف

تم الإرسال في 17‏/09‏/2022, 4:27 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


أستقبل سعادة الشيخ د. راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية فضيلة الشيخ د. حبيب النامليتي بمكتبه .
حيث تسلم سعادته الملخص التنفيذي للتقرير الإستراتيجي للأوقاف الصادر من المعهد الدولي للوقف الإسلامي، والذي رصد ما طرأ على المشهد الوقفي لمدة ربع قرن من 1996-2021م، وشمل التقرير 54 دولة.
علما أن التقرير قام بإعداده فريق علمي متخصص بمنهجية الاستشراف والدراسات المستقبلية، وتمت مراجعته من هيئات علمية شرعية مالية متخصصة، وقد شكل التقرير ثروة معرفية علمية واقعية، يساعد على فهم الواقع والفرص والإمكانيات، وتميز بالشمول في رصد التجارب الوقفية في العالمي الإسلامي، وطرح مقترحات استشرافية تطويرية قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، ورسم اتجاهات الوقف المستقبلية.
وقد اعتمد التقرير على وضع معيار للأداء الوقفي يكشف على الحالة التنظيمية للوقف وأدائه المؤسسي في الدول والمجتمعات الإسلامية، وذلك بعدد من المعايير الفرعية المؤثرة كالإلتزام بمبادئ الحوكمة، وإصدار اللوائح والنظم الأساسية، وملائمة القوانين في تطوير المؤسسة الوقفية، وحجم الأصول الوقفية، وحصر وتسجيل الأوقاف.
وقد أثنى سعادته على مشاركة د . حبيب النامليتي في صياغة التقرير، وكتابة الجانب الفقهي المتعلق بالتقرير -قضايا الأوقاف الفقهية ومقاصدها الشرعية، كما شكر المعهد الدولي للوقف الإسلامي وكل من ساهم في كتابة التقرير، متمنيا استمرار هذه الإصدارات العلمية التي تثري الجانب الوقفي، وتسهم في تتطوره بما يخدم في تنمية المجتمعات الإسلامية.
Comments