الأوقاف السنية تقيم النسخة الثانية من الدورة التدريبية لتطوير أداء حسن الصوت للمؤذنين المهندس”نور”:28مؤذنا بحرينيا بالبرنامج التدريبي من مختلف جوامع المملكة

تم الإرسال في 13‏/09‏/2022, 2:50 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين   [ تم تحديث 13‏/09‏/2022, 4:00 ص ]
تقيم إدارة الأوقاف السنية دورة تدريبية لتطوير أداء المؤذنين، وتستهدف الدورة التي تمتد على مدى شهر كامل تدريب 28 مؤذنا بحرينيا عبر الاتصال المرئي، ضمن خطط الإدارة الساعية إلى رفع الكفاءة الوظيفية والاعتناء بأصحاب الوظائف الدينية.

صرح بذلك المهندس يوسف أحمد نور مدير إدارة الأوقاف السنية، مضيفا أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير الأداء الصوتي لدى المؤذنين بمختلف مساجد وجوامع مملكة البحرين، وحصر جوانب الضعف وتبيين الأحكام الشرعية للأذان. وأكد بأن الإدارة تسير وفق خطة استراتيجية وضعتها لتطوير المؤذنين بشكل خاص، سيما أن الأذان هو النداء الرباني الذي ينبغي أن يُسمع بصوت وأداء حسن.
وأضاف المهندس نور، بأن البرنامج التدريبي سيكون عبر تقنية الاتصال الالكتروني المرئي، عبر أربعة مدربين تم اختيارهم بناء على معايير الجودة في مجال التحسين الصوتي والأحكام الشرعية، وتعتبر هذه الدورة الثانية لعام 2021 والذي تم خلالها اختيار 28 مؤذنا بحرينيا كدفعة ثانية لمشروع تطوير المؤذنين والاعتناء بذوي الأصوات الحسنة. فيما سيتم إدراج بقية المؤذنين ضمن الدورات القادمة فور الانتهاء من البرنامج التدريبي الحالي.

ويشمل البرنامج التدريبي محورين أساسين، الأول (عملي) وهو تحسين أداء الصوتي والمحور الثاني(نظري) وهو أحكام الأذان وأخطاء المؤذنين. وتتكون لجنة المدربين من نخبة المشايخ المجازيين بعلم القراءات، وهم أصحاب الفضيلة الشيخ علي صلاح عمر والشيخ عمر مظفر والشيخ محمد سمير والشيخ عيسى سناكو. ويتركز البرنامج التدريبي على مخارج الحروف الصحيحه وحسن الأداء وجمالية الصوت خلال 24 ساعة تدريبية، وفي ختام الدورة التدريبية سيتم تقيم أداء المتدربين عن طريق رابط الكتروني خاص تم اعداده للمدربين لقياس مستوى التطور ومدى الاستفاده، وتكريم المجتازين بشهادة المشاركة.
وتعد هذه الدورات التي تقوم بها إدارة الأوقاف السنية لكافة كوادرها بمختلف أقسامها وتخصصاتها تطويرا من أدائهم المهني والوظيفي، وتتميز الدورات والورش بتنوع الطرح للمواد التدريبية التي تلبي احتياجات أصحاب الوظائف الدينية، حيث نظمت الإدارة سلسلة من الدورات المتواصلة لتدريب وتطوير الكوادر في هذا المجال، وتسعى الإدارة من خلال رسالتها الاهتمام والعناية بأصحاب الوظائف الدينية لأداء دورهم في المجتمع.
Comments