آخر الأخبار


التقى سعادة رئيس مجلس الأوقاف السنية على هامش مشاركته في مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات بالطلبة البحرينيين

تم الإرسال في بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


التقى سعادة رئيس مجلس الأوقاف السنية على هامش مشاركته في مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات بالطلبة البحرينيين الدارسين بمختلف المراحل الدراسية في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ، حيث ناقش سعادته مع الطلبة تخصصاتهم وكما حثهم على تحقيق التفوق والتميز في مسيرتهم العلمية .

رئيس مجلس الأًقاف السنية يحضر أفتتاح مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات

تم الإرسال في بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين   [ تم تحديث ]


شارك سعادة الشيخ د . راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأًقاف السنية في مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات : نحو تعزيز قيم المواطنة والتعايش التي تنظمها جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة خلال الفترة من 22- 24 نوفمبر 2022 . وخلال المؤتمر شارك سعادته بورقة بحثية في افتتاح إحدى جلسات الحوار تحت عنوان خطبة الجمعة وآفاق التطوير .
ويشارك في المؤتمر نخبة واسعة من صناع القرار والعلماء والاساتذة من داخل الامارات العربية المتحدة وخارجها .


الفائزين في مسابقة اندى صوتا

تم الإرسال في 22‏/11‏/2022, 12:03 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


الفائزين في مسابقة اندى صوتا 

تكريم نخبة من الأئمة والمؤذنين (الدفعة الأولى) ممن أمضوا سنوات طويلة في خدمة بيوت الله

تم الإرسال في 22‏/11‏/2022, 12:01 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين

برعايةٍ كريمةٍ من سعادةِ الشيخِ د. راشدِ بن مُحَمَّدِ بنِ فطيس الهاجريّ من منطلق واجب إدارةِ الأوقافِ السُّنِّيَّةِ في رعاية المساجدِ والعاملينَ بها، قامت إدارة الأوقاف السنية باختيار وتكريم نخبة من الأئمة والمؤذنين (الدفعة الأولى)، ممن أمضوا سنوات طويلة في خدمة بيوت الله ورعايتها، وقاموا بذلك خير قيام، حتى صاروا قدوة صالحة في الخير، ونموذجا يحتذى في البذل والعطاء والإخلاص.
و قام سعادة الشيخ الدكتور راشد بن محمد الهاجري بإلقاء كلمة أكد فيها شرف الأذان والإمامة، وتقدير الإدارة للجهود الكبيرة التي يبذلها أصحاب الفضيلة الأئمة والمؤذنين في سبيل عمارة المساجد، وخدمة المصلين، كما بين سعادته أن جميع الأئمة والمؤذنين المستحقون للإشادة والتكريم، وأن أعظم تكريم هو اصطفاء الله لهم للقيام بهذا العمل العظيم، واحد يرفع الأذان ويدعو الناس للصلاة، والآخر يؤم الناس فيهم، ويُسمعهم كلام الله سبحانه وتعالى. ثم قام سعادة الشيخ بتكريمهم سائلا الله عز وجل لهم مزيدا من التوفيق والسداد. #الأوقاف_السنية

إدارة الأوقاف السنية تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري

تم الإرسال في 14‏/11‏/2022, 9:09 م بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


تحت رعاية سعادة الشيخ د.راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية نظمت إدارة الأوقاف السنية فعالية أحتفاءً باليوم العالمي للسكري بالتعاون مع جامعة الخليج العربي وكل من مستشفى الهلال ومركز الطب الدولي وعيادة نيوترشين للبدانة وبالإضافة إلى علامة غزال البحرينية بقاعة شيخان الفارسي .
وافتتح المعرض الصحي الذي اشتمل على محطات صحية وتوعوية مختلفة منها فحوصات للضعط والسكر وتوعية بالقدم السكرية وأنماط الحياة الصحية، والمحاضرات التثقيفية لطلبة المدارس ومنتسبي الإدارة.
وخلال الفعالية أكد سعادة المهندس يوسف أحمد نور مدير إدارة الأوقاف السنية عن أهمية تعزيز الصحة العامة بالمجتمع لا سيما من خلال زيادة التوعية والتثقيف بأكثر الأمراض انتشاراً والتي منها مرض السكري، منوهاً سعادته بأن هذه الفعالية تأتي ضمن حرص مجلس الأوقاف السنية في المشاركة للإحتفاء باليوم العالمي للسكري و الذي يصادف تاريخ 14 نوفمبر من كل عام.
وتقدم سعادته بالشكر للقائمين على هذه الفعالية على تنظيم الفعالية لرفع الوعي الصحي بمرض السكري.وقد تضمنت فعالية اليوم العالمي للسكري تكريم كل من المنظمين والداعمين والمشاركين في هذه الفعالية.

شارك سعادة الشيخ د.راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية في الملتقى الـ9 لمنتدى أبوظبي للسلم

تم الإرسال في 13‏/11‏/2022, 9:23 م بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين   [ تم تحديث 13‏/11‏/2022, 9:24 م ]

شارك سعادة الشيخ د.راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية في الملتقى الـ9 لمنتدى أبوظبي للسلم في دولة الأمارات العربية المتحدة في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر، تحت عنوان: «عولمة الحرب وعالمية السلام: المقتضيات والشراكات».
ويشارك في أعمال الملتقى الـ9 للمنتدى نخبة واسعة من صناع القرار والقادة الدينيين من جميع أنحاء العالم من وزراء وممثلي منظمات أممية وهيئات حكومية ومفكرين وشخصيات أكاديمية ومسؤولي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات العاملة في حقل السلم والتسامح.
ويأتي موضوع هذا العام ليسعى الى تعميق البحث في التحديات الكبرى التى تواجه البشرية في الوقت الراهن وهي على النحو التالي :-
    ١- التحديات الأمنية الجديدة في ظل التطورات الحاصلة في النظام الدولي
    ٢-التحديات الوجودية للسلم العالمي على مستوى الغذاء والصحة والبيئة .
    ٣- دور القيادات الدينية في تحقيق السلم العالمي
    ٤- أهمية الشراكات والتحالفات في حفظ السلم العالمي .
    ٥- عولمة الحروب وتحديات الأمن الروحي والنفسي .

ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه يؤدي صلاة الجمعة المباركة بمسجد قصر الصخير

تم الإرسال في 10‏/10‏/2022, 12:47 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين   [ تم تحديث 10‏/10‏/2022, 12:47 ص ]




المنامة في 07 أكتوبر /بنا/ أدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، هذا اليوم، صلاة الجمعة المباركة بمسجد قصر الصخير، وأدى الصلاة بمعية جلالته أصحاب السمو وعدد من أفراد العائلة المالكة الكريمة وعدد من أصحاب الفضيلة علماء الدين، ويأتي ذلك تزامناً مع إطلالة ذكرى المولد النبوي الشريف.

واستمع عاهل البلاد المعظم والحضور إلى خطبة صلاة الجمعة التي ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور راشد بن محمد الهاجري، رئيس مجلس الأوقاف السنية، حيث تحدث فضيلته عن السيرة العطرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده الشريف، متوجهاً بالدعاء في هذا اليوم المبارك إلى الباري عز وجل بأن يحفظ جلالة الملك المعظم ويرعاه ويسدد خطاه ويوفقه لما فيه الخير والصلاح، وأن يديم على المملكة وشعبها الوفي نعمة الأمن والأمان والاستقرار تحت قيادة جلالته الحكيمة.

وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف؛ هنأ حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه الجميع، مؤكداً أن القيم الإسلامية الرفيعة تتجلى بحلول هذه المناسبة، حيث يستذكر المسلمون السيرة النبوية العطرة والتي يقتدون بتعاليمها السمحة في سائر أحوالهم وتعاملاتهم، ويرسخون من خلالها قيم الإخاء والتعايش والسلام مع الجميع، حيث أرست سيرته صلى الله عليه وسلم دعائم بناء الإنسان وشهدت حضارة العرب والمسلمين أعلى درجات التقدم بفضل اعتزاز أبنائها بدين الإسلام وتمسكهم بكتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم. داعياً المولى جلت قدرته أن يحفظ وطننا الغالي مملكة البحرين وسائر بلاد المسلمين، وأن يعيد علينا هذه المناسبات الكريمة وعلى الأمتين العربية والإسلامية بوافر الخير واليمن والبركات. وقد أقام جلالة الملك المعظم مأدبة غداء بهذه المناسبة تكريما للحضور.

سعادة رئيس مجلس الأوقاف السنية يرعى الحفل الختامي السنوي لمركز الصحابة لتعليم القرآن الكريم

تم الإرسال في 03‏/10‏/2022, 2:20 ص بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين   [ تم تحديث 03‏/10‏/2022, 2:23 ص ]





تحت رعاية سعادة الشيخ د . راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية نظم مركز الصحابة لتعليم القرآن الكريم الحفل الختامي السنوي لطلبة المركز يوم الأحد ٦ ربيع الأول ١٤٤٤هـ الموافق ٢ أكتوبر ٢٠٢٢م في مسجد الصحابة بمنطقة قلالي .
حيث بدأ الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم لأحد طلاب المركز ثم القى راعي الحفل سعادة الشيخ د . راشد بن محمد بن فطيس الهاجري كلمة بهذا الحفل مشيدا بدور مركز الصحابة وما يوليه من اهتمام في تنشئة الأجيال وتعليمهم كتاب الله حفظا وتلاوة ، مقدماً الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على دعمها وتشجيعها المستمر لمراكز القرآن الكريم وما يحققه أبناء مملكة البحرين في المسابقات القرآنية الدولية من مراكز متقدمة ، والتي لم تكن لتتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه ، ثم الرعاية الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه ، مشيدا كذلك بدعم الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه.
ثم أشاد د . الهاجري بالداعمين والمساهمين لهذه الأنشطة والفاعليات من المحسنين الكرام. وفي الختام تفضل راعي الحفل سعادة رئيس مجلس الأوقاف السنية بتكريم منتسبي المركز والعاملين من المعلمين والإداريين البالغ عددهم 14 معلما والطلبة البالغ عددهم 54 طالبا من مختلف مساقات الحفظ .

فضيلة العلم ومكانة المعلم

تم الإرسال في 01‏/10‏/2022, 10:07 م بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


رفعَ الله تعالى مكانة العلم وأهله، وعظَّم منزلتهم وأعلَى شأنَهم، قال تعالى ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾، وبيَّن سبحانه أن العالِمَ والجاهِلَ لا يستوُون، فقال:﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ ولفضله ومنزلته كان ﷺ يسأل الله المزيد منه، فمن دعائه: (اللهم انفَعْني بما علَّمتَني، وعلِّمْني ما ينفعُني، وزِدْني علمًا)، وجعله أفضل من العبادة: (فضل العلم خيرٌ من فضل العبادة، وخير دِينكم الوَرَع)، و العلم حسنة الدنيا، كما قال الله تعالى: ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ﴾. وطلبةُ العلم هم وصية نبينا ﷺ حيث قال: (سيأتيكم أقوامٌ يطلبون العلم، فإذا رأيتُموهم فقولوا لهم: مرحبًا بوصية رسول الله ﷺ).
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:(إن العلم يرفع صاحبَه في الدنيا والآخرة ما لا يرفعه المُلكُ ولا المال ولا غيرهما).
وقد عظم النبي ﷺ من شأن معلمي الناس الخير فقال :( إنَّ اللَّهَ وملائكتهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).
هذه الفضائل للعلم وأهله، ينبغي للمعلم والطالب أن يجعلا منها حافزًا في الإقبال على العلم والترقي في مراتبه، حتى يدخل ضمن هذا الفضل العظيم الذي جاءت به النصوص الشرعية، ولكي يجد المعلم هذا الأثر في أبناء المجتمع، وما سيقومون به من خدمة لبلدانهم وأوطانهم، فقد أصبح اليوم شاهداً أنَّ الأمم لم تبلغ ما بلغت إلا بالعلم، وما بقي التخلف في بعض البلاد إلا بسبب الجهل وترك الترقي في مجالات العلم .
والنصوص الشرعية وإن كان سياقها في فضل العلم الشرعي المستمد من كتاب الله تعالى وسنة نبيهﷺ إلا أن أهل العلم قرروا دخول دراسة بقية العلوم التي تخدم الإنسان والمجتمع، إذا وجدت النية الصالحة في خدمة البلاد والعباد، وتحقيق الكفاية، والسعي في التسهيل على الناس، فهذا مما ينال به صاحبه الرفعة في الدنيا والأجر عند الله تعالى .
فعلينا جميعاً معلمين وطلاباً أن نجعل هذه الفضائل والثمرات للعلم نُصب أعيننا، مجتهدين في تحصيله ودراسته، وفي نشره وتعليمه، لكي نكون لبنةً في نشر الإسلام وقيمه، وفي النهوض بالبلاد والعباد.

إدارة الأوقاف السنية
قسم البحوث وشئون المساجد

رئيس مجلس الأوقاف السنية يستقبل المتسابق عبدالرحمن بديع كليب الفائز بالمركز ( الثالث ) في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها ( 42 )

تم الإرسال في 01‏/10‏/2022, 9:41 م بواسطة إدارة الأوقاف السنية - مملكة البحرين


استقبل سعادة الشيخ د . راشد بن محمد بن فطيس الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية المتسابق عبدالرحمن بديع كليب الفائز بالمركز ( الثالث ) في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها ( 42 ) ، وذلك في مكتبة صباح اليوم الثلاثاء الموافق : 27 سبتمبر 2022م .

وفي هذا الصدد أكد د .الهاجري، أن الإنجازات المتواصلة التي يحققها أبناء مملكة البحرين خلال تمثيلهم للمملكة في المسابقات القرآنية الدولية ، لم تكن لتتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه أولاً ثم التوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم واهتمام الحكومة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه ودعمه الدائم و المستمر لجميع البرامج والأنشطة المتعلقة بخدمة القرآن الكريم والارتقاء بمستوى حفظته من جميع الجوانب .

يذكر بأن مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها 42 يتنافس عليها 111 دولة من متخلف دول العالم، وبمشاركة 153 متسابقاً بتنظيم المملكة العربية السعودية في رحاب المسجد الحرام.

1-10 of 379